إشترك معنا ليصلك جديد الموقع

الثلاثاء، 8 سبتمبر 2015

10 طرق لتحسين مهارة التحدث بالانجليزية

بعض النصائح لتحسين مهارة التحدث بالانجليزية

ان التحدث بالانجليزية ليس بالامر الصعب كما يعتقد البعض. وفى هذا المقال سأعرض 10 طرق تساعدك فى تحسين مهارة المحادثة بالانجليزية وايضا ستساعدك فى زيادة الثقة بنفسك عند التحدث بالانجليزية والتحدث بشكل طبيعى دون اى معوقات. كل ما عليك هو ان تطبق هذه النصائح مع بعض الجهد منك وستتعلم بأذن الله.
تحدث اللغة الانجليزية بسهولة
10 طرق لتحسين مهارة التحدث بالانجليزية

1-  تعلم خطوة بخطوة


فى البداية عليك ان تبدأ بالسهل أى تعلم العبارات الهامة فى البداية وتعلم كيف تنطقها جيداً. وعند اتقان هذه العبارات اختر المزيد من العبارات الاخرى. أبدأ بالعبارات البسيطة اولاً تم انتقل الى اخرى بالتدريج ، على سبيل المثال ، تعلم العبارات الاساسية مثل:-
* الترحيب بشخص او تحية شخص
Saying hello and greeting someone.                                                  
"Hi! How are you?"
مرحباً، كيف حالك؟
"Fine thanks. And you?"
اننى بخير شكراً، وانت؟
* العبارات البسيطة للسؤال عن الاتجاهات والاماكن
A simple phrase to ask directions.
Excuse me! I'm looking for … (Ramses Station)"
معذرة، اننى ابحث عن ....(محطة رمسيس)
Could you tell me the way to …………, please?
هل يمكنك ان تخبرنى الطريق إلى ........... من فضلك؟
* عبارات طلب الطعام فى المطعم.
Order food in a restaurant.
I'd like … (meat and rice) please.
اريد ان اتناول ........( لحمة وارز) من فضلك.

2- لا تتحدث كثيراً عند التعبير عن شئ.


انت لست فى حاجة لأن تتحدث كثيراً  عندما تريد ان تعبر عن نفسك ففى الكثير من المواقف كالسفر والتسوق والاتصال بالهاتف وإلى غير ذلك ليس لديك وقتاً لمحادثة طويلة لذا عليك بالتركيز على الجزء الهام من  الرسالة التى تريد ان توصلها للشخص وذلك يكون فى البداية حتى تتمكن وتبدأ بالشعور بالثقة ويكون لديك حصيلة لغوية لا بأس بها.

3- التدريب يصنع الاتقان


تعتبر هذه هى الخطوة الاهم فكلما مارست اللغة كلما اصبحت متقناً واكثر ثقة عن التعامل. عندما تتعامل وتمارس العبارات الهامة والاساسية للغة تصبح سهلة وطبيعية لك وستتعود عليها. لذا عليك ان تدرب نفسك يوميا على      
نطق العبارات واستمع اليها.

4- حافظ على البساطة فى الحوار


عند التحدث بالانجليزية انت لست فى حاجة الى القواعد النحوية المعقدة او الجمل المركبة. فاذا كانت الجمل قصيرة  وبسيطة نحوياً لن تخطئ او تربك الشحص الذى تتحدث معه. عليك ان تعرف تركيب الجملة فى 

Sentence structure تركيب الجملة
Subjectفاعل
Verbفعل   
Objectمفعول
Manner (How) ظرف الطريقة او الكيفية
Place طرف المكان
Timeظرف الزمان
For example
(subject) enjoy (verb) running (object) quickly (manner) in the street (place) in the morning (time).

قد لا تحتوى كل جملة على كل هذه المكونات فيمكن ان تكون الجملة بدون (ظرف الطريقة او 
الكيفية) او (ظرف المكان) او (ظرف الزمان) وستكون الجملة صحيحة.

5- استخدم كل طريقة ممكنة للتواصل


عندما تريد ان تتواصل مع شخص ستجد الطريقة التى تمكنك من تبسيط الحوار مع هذا الشخص وتساعده فى ان يتلقى ما تريد ان تقوله فعلى سبيل المثال اذا كنت راكباً القطار وتشعر بالحر يمكنك ان تقول:

Can I open the……….?

فى هذا الموقف انت لا تتذكر معنى كلمة "الشباك او النافذة" بالانجليزية. فى هذه الحالة استخدم لغة الجسد او الاشارة وقم بالاشارة إلى النافذة او الشباك.   

6- استمع وشاهد


هذه افضل الطرق الفعالة واهمها وافضل طريقة تزيد من ثقتك وتقوى من مهارة الحوار لديك وهى ان تشاهد وتسمع اناس يتحدثون الانجليزية. فى هذه الحالة ستعرف ما هى العبارات التى يستخدمونها؟ وما هى التى يتعاملون بها؟ وكيف يردون على بعضهم؟ فربما يستخدمون عبارات خاصة وبنرات صوت معينة. وعندما تلاحظ كيف كيف يتواصل الناس مع بعضهم تلك تعتبر طريقة جيدة لتوسع من حصيلتك اللغوية من عبارات مفيدة وفى مواقف مختلفة. تابع الافلام الانجليزية ابحث فى اليوتيوب ستجد ملايين الفيديوهات التى تفيدك.

7- سجل لنفسك عندما تتحدث


طريقة ممتعة وهى ان تستخدم هاتفك لتسجل لنفسك العبارات والكلمات التى تنطقها وعند اعادة سماعها ستعرف كيف تنطق وكيف يبدوا صوتك ولا تقلق من لهجتك فهذا لا يهم اذا كان صوتك يشبة صوت المتحدثين الاصليين للغة ولكن الاهم هو ان تتحدث بوضوح. تلك الطريقة تساعدك فى ان تكون اكثر حرصا على كيفية تحدثك بالانجليزية وستبدأ فى ان تفهم أى الاصوات الانجليزية الصعبة بالنسبة لك والتى ستصبح بعد القليل من الممارسة جيداً فى ان تقولها.

8- لا تتحدث بسرعة


اذا كنت متوتراً او محرجاً ربما تتحدث بسرعة او بصوت هادئ منخفض. فمن الطبيعى ان تشعر بالقلق وبخاصة فى المواقف الجديدة بالنسبة لك ولكن ركز فى عبارات بسيطة وحاول ان تتحدث بسرعة طبيعية وبشكل عادى وعندما ترى الشخص الذى تحاوره يستجيب معك بشكل طبيعى فأعرف ان ما تقوله جيداً وواضحاً له.

9- لا تتوقف عن التعلم


فى بعض الاحيان ستجد نفسك تتحدث الانجليزية بشكل طبيعى وجيد وستجد الكلمات والعبارات التى تريدها دون اى مشكلة ولكن فى حين اخر ستجد كل شئ صعب. لن تقع فى اخطاء يوما ما ويوما اخر تجد اخطاءاً كثيرة. لكن لاتقلق فهذا امراً طبيعيا فالامر المهم هو ان تعرف انك ستكون افضل ، ولذا عليك المواظبة على الممارسة وستتحسن مهاراتك. ولا تقلق كثيراً من الوقوع فى الاخطاء فهذا سيساعدك فى تتحسن لغتك.

10- تقبل المساعدة من الاخرين


لا تخجل من ان تسأل لكى تعرف فالمتحدثين الاصليين للانجليزية نادراً ما يصححوا لك الاخطاء المتعلقة بالقواعد النحوية ولكن يصححوا لك الكلمات والنطق فأذا واجهك مشكلة فى كلمة او نطقها فأسأل بهذة العبارة:
Sorry, what do you call this in English?
معذرة، ماذا تسمونها بالانجليزية؟
وستجدهم يساعدونك ويعلمونك وأسأل ايضا من يعرفون الانجليزية ويتحدثونها جيدا حتى تتعلم وتتقن وان كنت لا تعرف فعليك ان تسأل.
  

شارك هذا المقال وتابعنا على صفحاتنا الرسمية
شارك الموضوع →
تابعنا →
إنشر الموضوع →

3 comments:

  1. أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يجزيك خير الجزاء على هذه المعلومات المفيده الجميله أنا توني مسجل بالمعهد البريطاني ومتعقد لاكن بعد هذا الكلام الجميل إن شاء الله انطلق

    ردحذف
  2. أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يجزيك خير الجزاء على هذه المعلومات المفيده الجميله أنا توني مسجل بالمعهد البريطاني ومتعقد لاكن بعد هذا الكلام الجميل إن شاء الله انطلق

    ردحذف